أهداف منتدى اللسان العربي والخطاب الشرعي: تقديم خدمات متنوعة للطلبة، محركات بحث كثيرة، أخبار العالم من خلال أغلب الجرائد العربية الناجحة، مقالات علمية، مواقع للبحث العلمي، أخبار متنوعة من قنوات عالمية،موسوعات، فهارس خزانة كلية الآداب بني ملال المغرب...إضافة إلى خدمات أخرى ...

الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

مواضع أحرف الزيادة في الكلمة العربية ومعانيها

الأستاذ: إدريس ميموني
لقد أسهب العلماء في دراسة أحرف الزيادة العشرة (سألتمونيها)، ووضعوا لها الأصول والقواعد المفصلة، لأنها الأصل في الزيادة. وقد تلتبس في كثير من الكلمات بالحروف الأصول، وتتفاوت هذه الأحرف في صلتها بالزيادة. فالألف والواو والياء هي أكثرها استخداما، وأرسخها تمكنا في الزيادة، وذلك لِلِينها واعتلالها. فهي رشيقة خفيفة، يسهل تداولها والإكثار منها في المفردات، وكذا لقربها من الحركات التي تلازم كل كلمة.
ويليها في الاستخدام أربعة أحرف، هي الهمزة والميم والنون والتاء، فهذه أقل تمكنا في الزيادة، من أحرف العلة. ثم السين والهاء واللام.
وهذه نماذج للمواضع التي يزاد فيها كل حرف.
1. الألف: لا تكون أصلا في الأسماء المتمكنة والأفعال، بل هي فيها زائدة نحو: ساهر-كتاب- مرضى، - جادل -تعاون.
أو منقلبة عن أصل، فهي منقلبة عن واو في نحو: مال - باب - مقال - مصطفى - مستدعى، - نام- طال، -دعا،. ومنقلبة عن ياء في نحو: ناب – عار- مطار- مختار- باع، - هاب، - رمى- رمى- وانتقى.
أما الكلمات المتوغلة في البناء، كالحروف والأسماء التي تشبهها، فإن الألف تكون فيها أصلا نحو: لا - يا - أما - إلى - بلى -حتى - متى - إياك.
والألف الزائدة لا تقع أولا، وإنما تقع حشوا آو طرفا، فتكون ثانية نحو:جاهد - صادق. وثالثة نحو: تكاسل - حزام – سماء- مصانع-خواتم. ورابعة، نحو مفتاح- حمراء- كبرى- سلطان. وخامسة نحو: احترام- انتقال. وسادسة نحو: استلقى - استثمار.
2. الواو: إن الواو لا تزاد أولا، وإنما تزاد حشوا أو طرفا. فتكون ثانية نحو: جورب -كوكب - جوهر. وثالثة نحو: هرول - دهور – جدول. ورابعة نحو: تدهور - معلوم - أسلوب - جبروت. وخامسة نحو: زيزفون - لاعبون. وسادسة نحو: معارضون. وسابعة نحو:متنافسون - متقدمون.
وقد تكون زيادتها للإلحاق، نحو: حوقل - هرول - جدول. أو لمعنى خاص نحو: مفهوم - جهول - صالحون - معلمون. أو للمد وإتمام بناء الكلمة نحو:عمود - أسلوب - جمهور. أو لإتمام بناء الكلمة فقط نحو: اخشوشن- معشوشب.
فإذا كان مع الكلمة حرفان فهي أصل. نحو: وعد - قوي - ورد - لوم - دلو. وكذلك هي إذا كان معها حرفان أصليان. وما عداهما زائد نحو: واصل - توارى - تناول - استحوذ - واصف.
فإن كان ما عداها يحتمل الأصالة والزيادة وهو ميم أو همزة في أول الكلمة، قضي عليه بالزيادة، وعليها بالأصالة نحو: مولى -أولق. فإن لم يكن ميما أو همزة في أول الكلمة، فالواو زائدة نحو: لولب – سوسن - قيوم. إلا إذا قام الدليل على أصالة الواو. نحو:(عزويت) اسم (موضع).
وإذا كان معها أصول ثلاثة أو أكثر، قضي على الواو بالزيادة نحو: حوقل- دهور جوهر- صعلوك. ذلك لأن الواو لا تكون أصلا في الخماسي والسداسي، ولا في الرباعي إلا مضعفا نحو: ضوضاء - غوغاء. ما عدا الشاذ نحو(صوقرير) (صوت طائر).
فالواو تزاد في الفعل الثلاثي والاسم ثلاثيا أو رباعيا.
3. الياء: تزاد الياء أولا نحو: يسأل - ينافق - يسعد. وثانية نحو: سيطر - هيمن - فيصل - سيد. وثالثة نحو: نسيطر وتهيمن - سعيد - مريض. ورابعة نحو: دهليز - برميل - صديق - كبرياء. وخامسة نحو: أكاذيب - ظالمين - قاعدين. وسادسة نحو: صحاري - مختلفين ومنسحبين. وسابعة، وثامنة نحو: انهزامي - اعتباطي - أسطواني. وتكون زيادتها للإلحاق نحو:سيطر- هيمن أو لمعنى خاص نحو: يكتب - يناضل - يجتمع. أو للمد وإتمام بناء الكلمة نحو: حرير -رغيف - منديل.
فإذا كان مع الياء في الكلمة حرفان، فهي أصل نحو: يبس – يمن- يئس - بيت - قوي.
وكذلك هي إذا كان معها حرفان أصليان، وما عداهما زائد، فهي أصلية في نحو: تيسر - تسابق - يانع - غيور - ياقوت. وهي منقلبة عن واو نحو:تستدعي - سياط - صيام.
فإذا كان ما عداها يحتمل الأصالة والزيادة، وهو ميم أو همزة في أول الكلمة، قضي عليه بالزيادة، وعليها بالأصالة نحو: مدين -مريم. فإن لم يكن ميما أو همزة في أول الكلمة، فالياء زائدة نحو: سيطر - هينم (تكلم كلاما خفيفا). وإن كان معها أصول ثلاثة أو أكثر. فالياء زائدة نحو: يرجع - يعلم - ينبوع - جماهير. لأن الياء لا تكون أصلا في السداسي إن وجد، ولا في الخماسي إلا شذوذا نحو: (يستعور) (نوع من الشجر)، ولا في الرباعي إلا المضعف نحو: (حيحاء) (صوت الغنم). فالياء تزاد في الفعل الثلاثي والرباعي، وفي الاسم ثلاثيا أو رباعيا.
4. الهمزة: الهمزة نوعان: همزة وصل وهمزة قطع.
أما همزة الوصل فهي زائدة دائما، لأنها تلحق أول الكلمة للتمكن من النطق بالساكن بعدها ابتداء، فإذا وصل الكلام، سقطت لفظا، وأحيانا رسما تقول: اسم - ابن - امرأة - اثنان - احترام - اكتب - انطلق. وهي لا تقع في الحشو، ولا في الطرف.
وأما همزة القطع، فالقياس أن تزاد أولا. وإذا وقعت حشوا فهي أصل. إلا في بضع كلمات نحو: القدائم (قديم) شمأل (ريح الشمال) –النئدلان (الكابوس). وإذا وقعت طرفا فهي أصل كذلك.
وزيادة الهمزة تكون للإلحاق نحو: إكليل - إبليس - أسلوب. أو لمعنى خاص نحو: أخرج - أمات - أعاد - أبيض - أظرف. أو لإتمام بناء الكلمة نحو أوجه، وأصحاب وأغنياء، وإذا وقعت الهمزة أولا وبعدها حرفان فهي أصل نحو أخذ وإثم وأرض. وكذلك هي إن كانت في اسم وبعدها أصول أربعة أو أكثر نحو: اصطبل - اسفنج. لأن الهمزة لا تزاد في الأسماء الرباعية والخماسية، وإنما تزاد في الفعل الرباعي للمضارعة نحو: أبعثر وأبرهن.
وإن كان بعدها أصول ثلاثة في اسم أو فعل قضي عليها بالزيادة نحو أشرف أوصل أقام إبريق أبداع أنهار أساليب.
فالهمزة تزاد في الاسم الثلاثي، والفعل ثلاثيا ورباعيا.
5. الميم: القياس في الميم أن تزاد أولا، وكثرت زيادتها آخرا نحو: أنتم - سألتم داركم - أخوكم. وزيادة الميم تكون للإلحاق نحو: تمسكن - زرقم (الشديد الزرقة) أو لمعنى خاص نحو: مجهول - ملعب - موعد – مفتاح. أو لإتمام بناء الكلمة، مُغفور(نوع من الصمغ) مُعلوق (ما يعلق به الشيء). فإن وقعت الميم أولا وبعدها حرفان، فهي أصل نحو:(مسح - ملك – ملح - موت ماء).
ويطرد زيادة الميم في الرباعي إذا كان مشتقا أو مصدرا ميميا نحو مبعثر – مزخرف - مبرهن. وإذا كان بعدها أصول ثلاثة: قضي عليها بالزيادة نحو: منشار - مكوار.
فالميم تزاد في الاسم الثلاثي والرباعي، وقليل جدا من الأفعال الثلاثية.
6. النون: تزاد النون أولا في نحو: نسمع - نبراس - نرجس. وثانية نحو: انحسر - جندب - انقلاب. وثالثة نحو قرنفل -جحنفل. ورابعة نحو: احرنجم - اقعنسس. وخامسة نحو: برهان – سهران - عطشان - بلدان. وسادسة نحو: زعفران.
وتزاد النون للمضارعة في الإسناد إلى متكلمين نحو: نعلم - نود. وللمضارعة في الأفعال والأسماء نحو: انهزم - انقطع - يندفع - منكسر - مندفع – انهيار. وللتوكيد في الفعل نحو: اصبرنّ تسمحنْ. وللوقاية: نحو: أكرمني - أوصاني ...إنني..
وتزاد لتنوين الاسم نحو: قلم - جمال - اعتراف - تلميذ – ساع.
وتزاد علامة لرفع الأفعال الخمسة نحو: يحملان - تنجحين – تجربون.
وتزاد بعد علامة الإعراب في المثنى، وجمع المذكر السالم.
وتكون زيادة النون للإلحاق نحو: قربان - سنبل. أو لمعنى خاص، كما في المضارع، والمطاوعة، والتوكيد ولإتمام بناء الكلمة نحو: نيران - زيتون...
فالنون تزاد في الفعل الثلاثي والرباعي، وفي الاسم ثلاثيا ورباعيا وخماسيا.
7. التاء: تزاد التاء أولا كما في: تسمع – تجاهل - تقرب - تعلم. وثانية كما في: يتمرد - يتساءل - متنافس -متمسكن. وثالثة نحو: انتقل– استخرج– انتباه- مستعد. ورابعة نحو: رحمة- طفلة. وخامسة نحو: راجعة - ملكوت -عفريت.
وتزاد التاء قياسا للمضارعة، في الإسناد إلى المخاطب والغائبة نحو: تنصر - تدفعان - تسمحين. وللتأنيث في الأسماء والأفعال والحروف نحو: عالمة - مسافرات –استعدت - لات – ثُمّت.
وتزاد للخطاب في الضمائر نحو: أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم - أنتن.
فالتاء تزاد في الفعل الثلاثي والرباعي، وفي الاسم ثلاثيا ورباعيا وخماسيا.
8. السين: تزاد السين قياسا في: استفعل ومصدره، وما اشتق منه نحو: استعاد- يستعيد - استعد - استِعادة - مستعد - مستعاد..
9. الهاء: زيادة الهاء قليلة جدا، وتكون في الوقف قياسا، لبيان حركة المبني. أو بعد حرف المد نحو:(ادع ! ادعهْ) (ارم !ارمهْ) ق !قه) (ف ! فهْ) (وامحمداهْ- واقلباهْ).
10. اللام : زيادة اللام قليل جدا، حتى إن الجرمي أخرج اللام من أحرف الزيادة، وهي ترد زائدة مع بعض أسماء الإشارة، للدلالة على بعد الإشارة إليه، نحو: تلك - هنالك.

ليست هناك تعليقات:

ابحث

ندوة البحث العلمي الجامعي وتحديات التنمية الجهوية بكلية الآداب ببني ملال

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Google
دليل العرب الشامل الجزيرة نت سوالف المنتديات

محرك جوجل

محركات للبحث