أهداف منتدى اللسان العربي والخطاب الشرعي: تقديم خدمات متنوعة للطلبة، محركات بحث كثيرة، أخبار العالم من خلال أغلب الجرائد العربية الناجحة، مقالات علمية، مواقع للبحث العلمي، أخبار متنوعة من قنوات عالمية،موسوعات، فهارس خزانة كلية الآداب بني ملال المغرب...إضافة إلى خدمات أخرى ...

الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

الميزان الصرفي وطريقة وزن الكلمة في العربية

الأستاذ: إدريس ميموني
1- تعريفه:
الميزان الصرفي "مقياس وضعه علماء العربية لمعرفة أحوال بنية الكلمة" ويعتبر من أحسن ما عرف من مقاييس ضبط اللغات ويسمى الوزن، كما يسمى عند القدماء أحيانا (المثال) فالمُثُل هي الأوزان.
والوزن: هو خارطة الكلمات، فضرورة معرفة هذا الميزان لدارس اللغة، كضرورة معرفة الخارطة لدارس الجغرافية، إذن فهو عبارة عن رسم تخطيطي للكلمة يعرف به عدد حروفها وأصالة كل حرف أو زيادته، وترتيب هذه الحروف، وسكناتها، وترتيب كل ذلك فيما بينها. ويكون وسيلة دقيقة لتحديد صيغة الكلمة من بين أنواع الأسماء والأفعال، وبيان ما اعتراها من تبدل أساسي في بنائها، كالحذف والزيادة والقلب المكاني.
ولقد رجع العرب إلى أصول هذه الكلمات فحللوها وصنفوها، فإذا هي ثلاثية ورباعية وخماسية، والكلمات الثلاثية الأصول أكثر عددا، وأوفر استعمالا، ولذلك اتخذوا مادة ثلاثية الأصول، توزن بها جميع المفردات وهي: (ف ع ل).
وبعد تحليلهم للكلمة الثلاثية، أسموا الحرف الأول: فاء، والحرف الثاني: عينا، والحرف الثالث لاما. وقابلوا كلا منها بمسماه، مع حركته أو سكونه. وبهذا تم لهم ما أرادوا، ميزان عملي دقيق، توزن به المفردات، ويتأثر بما يعتريها من تبدل أساسي.


2 – طريقة وزن الكلمات المتصرفة:
- إذا كانت الكلمة ثلاثية الأصول، مُثِّل الأصل الأول بالفاء، والثاني بالعين، والثالث باللام. فتزن (ضرب) ب(فعل) وتعطى للميزان الحركات والسكنات أنفسها التي للموزون، ما عدا الحرف الأخير، فلا أهمية لحركته، سواء كانت حركة إعراب أو حركة بناء.
- إذا كانت الكلمة رباعية الأصول، مثل الأصل الرابع بلام ثانية، فتزن (دحرج ) بـ(فَعْلل). وإذا كانت الكلمة خماسية، مُثّل الأصل الخامس بلام ثالثة، فتزن كلمة (فرزدق) بـ(فَعَلْلَل).
- إذا زيد شيء في الموزون، زيد بلفظه في الميزان، فتزن كلمة (اجتمع) ب( افتعل) وإذا كانت الزيادة تكرارا لأصل من الأصول، كُرِّر الأصل في الميزان، كما تكرر في الموزون، فتزن (كسّر) بقولك (فعّل) وتزن (اعشوشب) بـ(افْعَوْعَلَ) وتزن (جلبب) ب(فَعْلَلَ)، لأن العين هي التي تكررت في المثالين الأولين، واللام تكررت في المثال الثالث.
- إذا طرأ على أحرف الزيادة في الموزون شيء، من إعلال أو إبدال أو إدغام، فعل ذلك بها في الميزان، فالألف الزائدة في (ضاربة) يمثل لها بـ (فاعلة)، فإذا انقلبت في الجمع واوا (ضوارب) مثل لها بواو أيضا في الميزان فتقول (فَواعِل)، إلا تاء الافتعال، فتبقى ممثلة بالتاء مهما أصابها من أنواع الإبدال والإدغام، فتزن (اصطدم) و(ازدهر) و(اتحد) بـ(افتعل).
- إذا أصاب الأصول إعلال بالقلب، أو إبدال أو إدغام لم يؤبه له، في الميزان، فتزن (قال ورمى وغزا وباع) بـ(فَعَلَ) غير ناظر إلى الإعلال الذي أصاب الواوات والياءات، وتزن (شدّ واشتدّ واستمرّ) بـ(فعل وافتعل واستفعل)، غير ناظر إلى الإدغام الذي حدث بين العين واللام، وتزن (اتَّحد) بـ(افتعل) غير ناظر إلى انقلاب واو (وَحَد) إلى تاء، وإدغامها في تاء الافتعال.
- إذا أصاب أحد الأصول إعلال بالحذف، حذف ما يقابله في الميزان، فتزن(بِعْ) بـ (فِلْ)، وإذا عوض عن المحذوف بشيء، ذكرت هذا العوض في الميزان، فتزن (صِلة) بـ(عِلة).أما الإعلال بالنقل، فلا يؤبه له، فتزن (تقول) بـ(تفعُل) محافظا على حركات الهيئة الأصلية للكلمة، غير ناظر بما جرى فيها من نقل للحركات.
- إذا اتصل بالكلمة شيء من الضمائر، أو لام التعريف، أثبت ذلك في ميزانها، فتزن (ضربت) بـ(فعلت) وتزن القارعة ب(الفاعلة)...
- إذا حدث قلب في ترتيب الأصول في الموزون، حدث مثله في الميزات فتزن أَيِس بـ (عَفِلَ) لأن (أيس) مقلوب عن (يئس).
والخلاصة أن الميزان الصرفي يجب أن يكون تخطيطا لتصميم الكلمة، يظهر ما فيها من أصول وزوائد وحذف وتعويض وحركات وسكنات وترتيب، لا أن يكون معادلا موسيقيا للكلمة الموزونة، فكثيرا ما تتعادل كلمتان موسيقيا، وتختلفان تصميما، فيختلف لذلك وزناهما، مثل (اشتدّ) و(احمرّ) فهاتان الكلمتان متعادلتان موسيقيا، ولكن ميزانهما مختلفان، فوزن الأولى (افتعل) ووزن الثانية (افعلّ) لأن الأولى مصممة من (شدّ) مع زيادة الهمزة والتاء. والثانية مصممة من (حمر) مع زيادة الهمزة وتضعيف اللام، ولذلك لا بد لمن يريد وزن كلمة ما، أن يلم بأشياء كثيرة، كالإبدال والإعلال وسائر ظواهر التبدلات الصوتية، مما يكون لغرض معنوي أو لغرض لفظي، وهو مجمل ما يتجه علم الصرف لدراسته في مختلف محاوره.

ليست هناك تعليقات:

ابحث

ندوة البحث العلمي الجامعي وتحديات التنمية الجهوية بكلية الآداب ببني ملال

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Google
دليل العرب الشامل الجزيرة نت سوالف المنتديات

محرك جوجل

محركات للبحث